منتديات ثانوية مولود قاسم - موزاية-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية مولود قاسم - موزاية-


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولنتائج البكالوريا
-- يسر طاقم ادارة و أساتذة ثانوية مولود قاسم بموزاية ان يتقدموا بتهانيهم لكل الطلبة بمناسبة انطلاق السنة الدراسية 2016-2017 بالتوفيق للجميع --

 

 تمارين في الوراثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مباركة امال
المشرفون
المشرفون
مباركة امال


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
العمر : 31

تمارين في الوراثة Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في الوراثة   تمارين في الوراثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 7:36 pm

التمرين الأول:

اشترى مزارع زوجا من الأغنام ذات صوف أبيض مجعد وخلال الأربع سنوات الموالية لهذا الشراء أنتج هذا الزوج نسلا مكونا من: - 81خروف ذو صوف أبيض مجعد. – 28خروف ذو صوف أبيض أملس.

- 27خروف ذو صوف أسود مجعد. – 08خرفان ذات صوف أسود أملس.

1 – حلل هذه النتائج على أسس وراثية مستخلصا الأنماط التكوينية للأبوين و النسل الناتج عنهما.

2 – هل يمكن اعتبار الخرفان ذات الصوف الأسود الأملس نقية باستمرار؟ لماذا؟

3 – هل يمكن اعتبار الخرفان ذات الصوف المجعد الأبيض نقية باستمرار؟ لماذا ؟

4 – يحصل المزارع على وف هام من الناحية الاقتصادية. ما النمط الظاهري الذي يحمله؟ هل تكون جميع أفراد هذا النمط مفيدة؟ علل .

التمرين الثاني:

نصالب بين سلالتين نقيتين من نبات شب الليل البستاني يختلفان عن بعضهما بزوجين من الصفات، أعطى التصالب بين هجناء الجيل1 فيما بينها النتائج التالية :

- 161- نبتة تحمل أزهارها تويجا مفتوحا بلون احمر. 159- نبتة تحمل أزهارها تويجا مفتوحا بلون ابيض.

105- نبتة تحمل أزهارها تويجا مغلقا بلون وردي. 330- نبتة تحمل أزهارها تويجا مفتوحا بلون وردي.

060- نبتة تحمل أزهارها تويجا مغلقا بلون احمر. 052- نبتة تحمل أزهارها تويجا مغلقا بلون ابيض.

1 – ماهي فات الأبوين النقيين؟ علل إجابتك. 2 –أ* ماهو النمط الظاهري والتركيب الوراثي لهجناء الجيل الأول؟

ب* ماهي التراكيب الوراثية لأفراد الجيل الثاني؟ ج* أوجد بالاعتماد على هذا المثال قوانين مندل.

3 – نريد التعرف على التراكيب الوراثية ل:330نبتة ذات التويج المفتوح الوردي.ماذا نفعل لتحقيق ذلك؟ ماهي النتيجة التي سنحصل عليها ؟.

التمرين الثالث:

في إحدى المناطق الصحراوية، وبفضل الإمكانات المحلية أمكن تهيئة مزارع واسعة لنوعين من الطماطم ؛ نوع ذو ثمار كبيرة ونوع ذو ثمار غيرة ، وجد بأن أفراد النوع الأول تصاب بفطر يسمى الفيرازيوم بعكس النوع الثاني.

1 – أراد الفلاحون تحسين الإنتاج بنوع جديد من الطماطم الكبيرة غير المصابة بالمرض.

أ*ماذا يجب أن يفعلوا لضمان الصفاء النوعي (ذو طماطم كبيرة)؟

ب*ماهي العمليات التطبيقية التي تمكنهم من أزواج هذين النوعين الصافيين؟

2 – إذا كان الجيل الأول الناتج من تزاوج هذين النوعين يتكون فقط من طماطم ذات ثمار صغيرة لا تصاب بالمرض.

ماهي الخلاصة التي يمكنك استنتاجها فيما يخص زوجي الصفات المتقابلة؟

3 – نستعمل التلقيح الذاتي على الغرسات الناتجة في الجيل الأول فكانت النتائج المحل عليها في التجربة كمايلي:

- طماطم صغيرة لا تصاب بالمرض4562 - طماطم كبيرة لا تصاب بالمرض1519

- طماطم صغيرة تصاب بالمرض1513 - طماطم كبيرة تصاب بالمرض5045

التمرين الرابع:

1- نصالب بين سلالتين صافيتين من البازلاء، تمتاز الأولى بأزهار زرقاء و تويج منتصب ، بينما الثانية ذات أزهار حمراء و تويج ملتف. في الجيل الأول كانت كل النبتات ذات أزهار زرقاء و تويج منتصب.

* ماذا يمكنك استنتاجه؟

2- عند تهجين أفراد الجيل الأول فيما بينها أعطت نسلا ثانيا موزعا كالآتي:

- 547 نبتة ذات أزهار زرقاء و تويج منتصب .

- 183 نبتة ذات أزهار حمراء و تويج ملتف .

* ماهو التفسير ألصبغي لهذه النتائج ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين في الوراثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين في العلوم
» تمارين التنظيم الهرموني
» سلسلة تمارين في الاشتقاقية
» أدلة الكتب لكل المواد و كل الشعب 2AS الثانية ثانوي ( حلول تمارين الكتاب المدرسي )
» 2eme Année"" دروس متنوعة و تمارين محلولة ، وفلاشات متنوعة  

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية مولود قاسم - موزاية-  :: المواد الدراسية :: علوم الطبيعة والحياة science de la nature et de la vie :: السنة الاولى بجذعيها المشتركين-
انتقل الى: